الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

انثى
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف Empty
مُساهمةموضوع: دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف   دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 1:54 am

دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف



أولاً : مقدمة
تهتم الدولة بالتنمية الاجتماعية للمناطق الريفية والمحافظات
والمدن الحدودية بالإضافة إلي تعميق دور المرأة في تنمية الصناعات الصغيرة
المناسبة لنشاطها وذلك لتطوير مستوي معيشة الأسر وتحسين مستوي الدخل في هذه
المناطق . ومن أنسب المشروعات الصناعية الصغيرة تلك المشروعات القائمة علي
ثروة اشجار النخيل حيث تحقق عدداً كبيراً من الأهداف القومية والتي تسعي
إليها التنمية الاقتصادية والاجتماعية . لذلك كان الاتجاه لإنشاء عدد كبير
من الصناعات القائمة علي منتجات النخيل بالأسلوب العلمي المتميز من خلال
دراسة فنية واقتصادية مناسبة لإنشاء مشروع لتجهيز وتعبئة التمور والبلح
الجاف يناسب تشغيل المرأة الريفية والبدوية .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
تمثل ثروة أشجار النخيل في جمهورية مصر العربية حوالي من 7-9
مليون نخلة تنتشر بين عشر محافظات تنتج 750 ألف طن سنويا من أصناف البلح
الطرية و التمور النصف جافة والجافة وهي بلاشك ثروة قومية يجب المحافظة
عليها والاستفادة منها كاملة خاصة وان البلح والتمر من أجود وأرخص مصادر
الطاقة الحرارية التي تمد الجسم بالحيوية خاصة وأنها غنية بالمواد السكرية
الأحادية البسيطة سريعة الامتصاص كما أنها تتميز بمحتوياتها العالية من
العناصر الغذائية الهامة ، لذلك كان من الضروري أن ننظر لمحصول التمور نظرة
خاصة والعمل علي إطالة مدة حفظه وتوافره طول العام في شكل منتجات مختلفة
تتوفر بها شروط الجودة بدل أن يقتصر الاستهلاك أثناء موسم الحصاد فقط .
الهدف :
يهدف المشروع إلي الاستفادة من أصناف التمور الجافة مثل السكوتي
والملكابي والبرتمودا والشامية التي تنتج في جميع المحافظات والتي يتزايد
عليها الطلب في شهر رمضان بالإضافة إلي الاستفادة من أصناف البلح الطرية في
مرحلة الخلال بعد تمام نضجها مثل البلح الزغلول والذي يكثر عليه الطلب
نظرا لطعمه المميز والبلح السماني الذي يتزامن وجوده بكثرة في الأسواق مع
نهاية فصل الخريف الأمر الذي تدعو فيه الحاجة إلي تصنيع مربي البلح من صنف
يكثر وجوده مع انخفاض سعره وهو ما ينطبق علي البلح السماني كما يهدف
المشروع إلي تعدد وسائل استغلال وفرة الإنتاج من محصول البلح .
أهمية المشروع :
تتمثل أهمية المشروع في إيجاد منافذ جيدة لتسويق التمور الجافة
والبلح الطري بجودة عالية يقبل عليها المستهلك وتقديمها في صور متعددة
وبذلك لا تحدث أي خسائر اقتصادية نتيجة تراكم المحصول بسبب وفته كما انه
يتيح فرص العمل للشباب بالإضافة إلي سد الفجوة الغذائية.
ثالثا : الخامات
1. بلح جاف
مثل السكوتي (الابريمي) ، البرتمودا ، الملكابي ، الشامية ، الجنديلة .
2. بلح طري
مثل الزغلول – السماني – الحياتي .
رابعا : المنتجات
1. بلح جاف معبأ في عبوات من أكياس النايلون الشفاف سعات مختلفة .
2. بلح طري من أصناف الزغلول أو السماني أو الحياتي معبأ في أكياس مغزولة من النايلون أو أقفاص من الجريد سعات مختلفة .
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
1) مراحل التصنيع
العمليات الإنتاجية لهذا المشروع تتضمن كلا من :
أ – تعبئة التمر الجاف
وتجري فيها العمليات التالية :
• عملية فرز وتنقية واستبعاد الثمار التالفة أو المشوهة .
• عملية الغربلة للتخلص من الأتربة والحصى الصغير .
• عملية التلميع باستخدام قطعة من القماش المندي بالماء .
• عملية التعبئة في أكياس النايلون .
• عملية ضبط الوزن .
• وضع بطاقة البيان الدالة علي اسم الصنف والوزن وجهة التعبئة وتاريخ الانتاج ومدة الصلاحية .
• غلق الكيس بماكينة لحام الأكياس البلاستيكية .
• التعبئة في الصناديق المصنعة من الكرتون .
ب – تعبئة البلح الطري
• عملية فرز وتنقية واستبعاد الثمار التالفة .
• عملية التعبئة في الشنط النايلون المغزولة أو الاقفاص المصنعة من الجريد
يراعي تبطين أقفاص الجريد من الداخل بالورق المقوي قبل التعبئة .
• عملية ضبط الوزن .
• وضع بطاقة البيان الدالة علي اسم الصنف والوزن وجهة التعبئة وتاريخ الانتاج ومدة الصلاحية .
• تربط الشنط أو تغلق الأقفاص بطريقة محكمة .
الرسم التخطيطي لمراحل تجهيز وتعبئة التمر الجاف
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 1
الرسم التخطيطي لمراحل تجهيز وتعبئة البلح الطري
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 2
2) المساحة والموقع :
يحتاج المشروع إلي مساحة تتراوح بين 80-100م2 يخصص منها حوالي
50متر مربع مساحة مفتوحة غير مغطاة لتخزين التمور قبل التعبئة بالإضافة إلي
إجراء عمليات الفرز الأولي في هذه المساحة ويفضل أن يكون المكان قريب
لمناطق انتاج التمر والبلح أو كليهما .
3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
يحتاج المشروع إلي طاقة كهربية 220 فولت بقدرة3 ك .وات كما
يحتاج المشروع إلي توفر مصدر للمياه النقية لإجراء عمليات النظافة مع توافر
التهوية الجيدة والصرف وتبلغ التكلفة الشهرية للمستلزمات الخدمية 175جنيه .

4) الآلات والمعدات والتجهيزات :
يتميز المشروع بوجود معدات وأدوات بسيطة يمكن استعمالها بسهولة
بالإضافة إلي رخص ثمنها مما يجعل القيمة الاستثمارية الثابتة للمشروع عند
بدأ النشاط منخفضة جدا.
والجداول التالية تبين المواصفات الفنية للمعدات والآلات التي يحتاجها هذا المشروع.
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 3
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 4
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 5
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 6
تكلفة المعدات المستخدمة
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 7
5) احتياجات المشروع من الخامات خلال ( شهر) :
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 8
إجمالي الخامات خلال دورة رأس المال (ثلاث شهور ) تقدر بحوالي 32970جنيه .
6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 9
7) العمالة :
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 10
• عدد الورديات :1
• عدد ساعات العمل :8 ساعات
Cool منتجات المشروع خلال دورة رأس المال ( شهرين) :
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف 11

إجمالي منتجات المشروع خلال دورة رأس المال (ثلاثة شهور) تقدر بمبلغ61455 جنيه .
9) التعبئة والتغليف :
تستخدم أكياس النايلون الشفاف في عملية التعبئة للبلح الجاف مع
الغلق بماكينة غلق الأكياس النايلون الحرارية مع وضع ملصق يبين جميع
البيانات من إنتاج ووزن ونوع البلح بالإضافة إلي تاريخ التعبئة والصلاحية
كما يعبأ التمر الطري في وحدات من الجريد سعة 2كجم مع وضع البيانات السابقة
أيضا بحيث تتوافر الجودة في أقفاص الجريد المستخدمة .
10) عناصر الجودة :
• الدقة في شراء الأصناف الجيدة السليمة .
• نظافة مكان الإنتاج وخلوه من الحشرات .
• الدقة في عمليات الفرز والتنقية .
• المظهر الخارجي الجيد للعبوة وسلامتها .
• نظافة وصحة القائمين علي إعداد المنتجات وخلوهم من الأمراض .
• التخلص من مخلفات الفرز حتى لا يتسبب تراكمها في تلوث المنتجات والبيئة المحيطة .
11) التسويق :
يتم التسويق للمنتجات عن طريق
1. الأسواق القريبة من مكان المشروع .
2. تجار الجملة والمحال التجارية .
3. المشاركة في معارض تسويق المنتجات الغذائية مما يؤدي إلي سرعة الانتشار وبالتالي زيادة الشريحة التسويقية لمنتجات المشروع .
وقد تبلغ مصاريف التسويق حوالي 300 جنيه / شهر




المصدر : المجلس القومى للمرأة - وحدة المشروعات الصغيرة / تم عمل هذه الدراسات بمساعدة الصندوق الإجتماعى للتنمية .






---------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beclever.alafdal.net
 
دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بى كليفر :: القسم الرئيسى :: اقتصاد واستثمار-
انتقل الى: