الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

 من احب شيئا لغير الله عذب به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

انثى
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

من احب شيئا لغير الله عذب به Empty
مُساهمةموضوع: من احب شيئا لغير الله عذب به   من احب شيئا لغير الله عذب به Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 10:19 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بسم الله الرحمن الرحيم


وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد

من احب شيئا لغير الله عذب به طالما اعجبتني هذه الكلمة

للامام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

قال ابن تيمية رحمه الله: كل من أحب شيئا لغير الله فلا بد أن يضره محبوبه، إن فقد عذب بالفراق وتألم،

وإن وُجد فإنه يحصل له من الألم أكثر مما يحصل له من اللذة، وهذا أمر معلوم بالاعتبار والاستقراء.
(الفتاوى 1/ 28-29)

نعم من احب اي شيئ لغير الله عذب به في الدنيا وفي الاخرة

الا ترى من يحب المال والانعام حبا جما يحمله على منع حق الله فيها

انه يعذب بها يوم القيامة كما جاء في الاحاديث والاثار وجاء في القران الكريم

وايضا هو يعذب بها في الدنيا

اولا لما يحصل له من الهم والغم والحزن والنكد في تحصيلها …

ثم اذا حصلها عنده وظن انه ارتاح ازداد همه واشتد غمه

لانه يحاول دائما الزيادة ولا يقنع بالقليل قيرى نفسه لم يحصل شيئا

وانه ما زال عليه السعي الكثير ليجمع المزيد من المال الوفير ..

وايضا يحدث عنده من الهم والحزن والخوف مالله به عليم خوفا عليها

من الذهاب والزوال او حدوث افة تهلكها فتجده دائم الترقب والخوف

يحسب كل صيحة عليه …..

ثم اذا ضاع منها شيئ او حدثت له افة رايته عظيم الهم كثير التسخط

غير راض باقدار الله …ولا يكاد يسلو عنها لا سلو البهائم …

وهو بين ذلك في ضنك من العيش لان حبه لها لغير الله يجعله ينشغل

بها عن طاعة الله وذكره

و قال تعالى (ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا )وقال النبى صلى الله عليه

وسلم " من كانت الدنيا أكثر همه ، جعل الله فقره بين عينيه وفرق شمله ولم يأته من
الدنيا إلا ما قدر له " رواه الترمذى وقال النبى : "تعس عبد الدينار والدرهم تعس عبد

القطيفة تعس عبد الخميصة ؛إن أعطى رضى وإن لم يعط لم يرض، تعس وانتكس وإذا

شيك فلا انتقش" رواه البخارى .

هذه دول أوروبا "السويد والدنمارك والنرويج " أغنى دول اوروبا من حيث دخل الفرد إلا أنها

من أعلى دول العالم فى نسبة الانتحار

ولست أرى السعادة جمع مال ولكن التقى هو السعيد.

وكذلك من ابتلي بمرض العشق العشق المحرم

لا يوجد من هو اشقى منه واكثر هما وغما

لانه ان كان محبوبه ومعشوقه بعيدا عنه حصل له من الهم والغم ما الله

به عليم ..

وحصل عنده لو عة واشتياق فتراه في حالة يرثى لها …

وايضا اذا حصل محبوبه ومعشوقه وكان بين يديه

حصل له هم وغم وخوف من الفراق والبعد والهجر والغير …

لانه يخاف من هذا كله والفراق لا بد منه

اما بحلول الموت هادم اللذات ومفرق الجماعات

او لوشاية او حسد او ملل او خيانة وغير ذلك

وقد وصف احد الشعراء هذا فقال

وما فى الأرض أشقى ممن محب وإن وجد الهوى عذب المذاق

تراه باكيا فى كل حين مخافة فرقة أو لاشتياق.

فيبكى إن نأوا شوقا إليهم ويبكى إن دنوا خوف الفراق

فتسخن عينه عند التنائي وتسخن عينه عند التلاقى .

وقا ل اخر خليلي إن الحب فيه لذاذة… وفيه شقاء دائم وكروب

وقلت انا في قصيدتي قصيدة العاشق

وقد علم الناس المحبون قبلنا بان الهوى يعمي البصير ويقتل

وكم مات من حب و مات صبابة كثير من العشاق عند التامل

فمن كان ذا قلب يحب فانه يعاني صروف الدهر في كل منزل

ويمسي ويصبح في الهوى متعذبا ويرجع بعد العز قيد التذلل

ويذهب عنه العشق عزة نفسه ولو كان ذا ملك كبير مؤثل

ويعزب عنه العقل والحلم والتقى ويصبح بعد العز في شر منزل

ويسبل دمع العين في كل لحظة ومعشو قه في حسن عيش وافظل

ويفني جميع العمر في ذكر حيه ويندبه عند الضحى والاصائل

وايضا كما قلنا في محب المال يشغله ماله وهذا ايضا يشغله

عشقه عن طاعة الله وذكره

و قال تعالى (ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا )وقال النبى صلى الله عليه

وسلم " من كانت الدنيا أكثر همه ، جعل الله فقره بين عينيه وفرق شمله ولم يأته من
الدنيا إلا ما قدر له " رواه الترمذى وقال النبى : "تعس عبد الدينار والدرهم تعس عبد

القطيفة تعس عبد الخميصة ؛إن أعطى رضى وإن لم يعط لم يرض، تعس وانتكس وإذا

شيك فلا انتقش" رواه البخارى .

تابعونى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beclever.alafdal.net
Admin
Admin
Admin

انثى
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

من احب شيئا لغير الله عذب به Empty
مُساهمةموضوع: رد: من احب شيئا لغير الله عذب به   من احب شيئا لغير الله عذب به Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 10:21 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عَنْ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

(( ذَاقَ طَعْمَ الْإِيمَانِ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا ))

الحقيقة أن قضية حلاوة الإيمان مشاعر تجعل الإنسان بطلاً، تجعل الإنسان
أسطورة، والذي فعله الصحابة الكرام يكاد لا يصدق، سيدنا الصديق يتلقى من
سيدنا خالد طلب نجدة في معركة من المعارك كان المسلمون ثلاثين ألفاً،
والكفار ثلاثمئة ألف، طلب منه المدد، بالعقل البشري هل من المعقول أن يرسل
سيدنا الصديق واحدًا مددًا ؟ طلب خمسين ألفاً، فأرسل له الصديق القعقاع ابن
عمرو، فلما وصل قال له: أين المدد ؟ قال له: أنا المدد، قال له: أنت ؟ معه
كتاب، قرأ الكتاب، يقول سيدنا الصديق: والله يا خالد، والذي أنزل القرآن
على قلب محمد ، إن جيشاً فيه القعقاع لا يهزم، واحد بألف، واحد بمليون،
واحد بملايين، فكان الواحد من أصحاب رسول الله بألف، والألف من أمة شاردة
متفلتةً لا تساوي أفًّا، واحد بألف، وألف كأف.
الحقيقة حلاوة الإيمان لها ثمن باهظ، وحلاوة الإيمان لها نتائج باهرة، وكل شيء ثمنه باهظ نتائجه باهرة.
هذا الحديث أصل في هذا الدرس: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ، أَنْ يَكُونَ
اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ
الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي
الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ ))

طيب دلوقتى السؤال ازاى احب الله ورسوله اكتر من اى شئ فى الدنيا وازاى اعرف اصلا انى بحبهم اكتر من اى شئ

طبعا لو سالتى مليار مسلم هل انت بتحب الله ورسوله اكثر مما سواهما؟؟ هتكون الاجابه نعم << اكييد

ولكن تعالو يا فتوكاتى نشوف ازاى نحب الله ورسوله اكثر مما سواهما
وانا بنصح نفسي معاكم والله
تعالو شوفو شرح الحديث (( أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ))

أن يكون الله في قرآنه والرسول في سنته أحب إلى المؤمن مما سواهما عند
التعارض، فحينما تتعارض مصلحتك التي تتوهمها قريبة مع النص الشرعي ومع سنة
رسول الله تضع مصلحتك تحت قدمك، وتتبع نهج رسول الله، هذا أول ثمن من حلاوة
الإيمان، فكما أن الله سبحانه وتعالى يذيقنا طعم الطعام والشراب، أنت
حينما تأكل تشعر بطعم، والطعام أنواعه متفاوتة، هناك طعام نفيس جداً، فكما
أنك تذوق طعم الطعام والشراب فكذلك حلاوة الإيمان يذوقها قلبك تماماً، فإذا
غمر شيء القلب حصلت دهشة، وتفوق، فأول ثمن حينما تؤثر طاعة الله على ما
تتوهم من مصالح معجلة الآن دفعت بند من بنود حلاوة الإيمان،

﴿قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) ﴾

﴿رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ ﴾

﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا
بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23) ﴾

قال صلى الله عليه وسلم أتاني جبريل{اي اتي لحبيبنا صلي الله عليه وسلم}،
فقال: يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب ما شئت، فإنك مفارقه }

يقول سيدنا عمر: " لو أن الدنيا من أولها إلى آخرها أوتيها رجل، ثم جاءه
الموت لكان بمنزلة من رأى في منامه ما يسره، ثم استيقظ، فإذا ليس في يديه
شيء ".
قال نعيم: " الدنيا بحذافيرها في جنب نعيم الآخرة أقل من ذرة في جنب جبال
الدنيا، ما أخذت الدنيا من الآخرة إلا كما يأخذ المخيط إذا غمس في مياه
البحر ".

اللهم ارزقنا حلاوه الايمان
اللهم اني اسالك حبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك
اللهم اغمر قلبي بمحبتك وبخشيتك
اللهم اعصمنا من التعلق بغيرك
اللهم ارزقنا الاخلاص فى العمل
اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكرييم
اللهم لا تجعل فى قلبنا سواك انت ونبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم اني اعوذ بك من قلب لا يخشع
وعين لا تدمع ونفس لا تشبع
اللهم اني هبني قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا
اللهم الن قلبي واملاه بالرحمة
والخشية والخوف منك
يا ذا الجلال والاكرام
اللهم ي امقلب القلوب ويا مزيغ الابصار
ثبت قلبي على دينك
اللهم لا تزع قلوبنا بعد اذ هديتنا
اللهم اني اعوذ بك من الفتن
ما ظهر منها وما بطن
اللهم اربط على قلوبنا ولا تاخذنا
بما كسبت ايدينا
اللهم زدنا ايمانا وعلما وتقوى وخشية وقربا منك
يا الجود الاجودين
اللهم انا نسالك علما نافعا وعملا متقبل

جزاكم الله خيراا فتوكاتى واتمنى لكم الافاده

واخيراا

اللهم حرم وجه كل من قرا ونقل
هذا الموضوع على الن
ار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beclever.alafdal.net
 
من احب شيئا لغير الله عذب به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بى كليفر :: القسم الرئيسى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: