الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر
 

  نجاح الفيس بوك Facebook وبداياته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

انثى
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

 نجاح الفيس بوك Facebook وبداياته Empty
مُساهمةموضوع: نجاح الفيس بوك Facebook وبداياته    نجاح الفيس بوك Facebook وبداياته Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 6:59 pm

 نجاح الفيس بوك Facebook وبداياته 0856c766bb

عندما وصل مارك زكربيرغ إلى مدينة بالو آلتو في ولاية كاليفورنيا قبل أربع
سنوات لم يكن يملك سيارة تقله أو بيتاً يأويه أو عملاً يقيه من السؤال.

وحتى لا تبدو هذه الصورة القاتمة كفصل من رواية البؤساء فإن مارك اليوم يمسك بدفة قيادة موقعه الاجتماعي "فيس بوك" Facebook.com الذي اشتهر عالمياً بوصل الناس بعضهم ببعض، رافضاً بنفس الوقت الأيدي التي مدت إليه بعروض تصل إلى مليار دولار. فهل يعقل هذا الولد؟

الحياة على حافة الهاوية

خلال ثلاث سنوات فقط تحولت عمليات موقع "فيس بوك " من غياهب الشقق المؤجرة
بالتسوية إلى رحاب مكاتب الشركات الفارهة التي يتوفر فيها ثلاث وجبات
يومياً إضافة إلى خدمة الكي والغسيل الجاف، لكن برغم هذا التطور الظاهر إلا
أنها قد بقيت مبعثرة كغرف طلاب سكن الجامعات.

تشبه حياة زكربيرغ قصة فيلم بدأ بطفل معجزة يخترع ظاهرة تكنولوجية أثناء
دراسته في جامعة راقية، وهي هارفارد، ومن ثم يطلقها لتثير زوبعة من
الاهتمام.

ومع صعود نجمه يبدأ الطلاب البارزون بالتجول قرب غرفته في سكن الجامعة على
أمل التعرف عليه شخصياً. وينتهي هذا الفصل بتركه للكلية ليعمل على تطوير
اختراعه ويصبح سوبرمان الذي سيغير العالم كما عهد.

وفعلاً ما بدأ من أربع سنوات كمجرد موقع انترنت اجتماعي Networking Site
يخص طلاب الجامعة أصبح الآن الواجهة المفضلة لما يربو عن 50 مليون مشترك،
منهم موظفين في الوكالات الحكومية وشركات في قائمة العمالقة الـ 500.

ويتلقى الموقع يومياً زيارات من أكثر من نصف عدد مشتركيه. فبحسب شركة "كومسكور ميديا ميتريكس" التي تتعقب حركة شبكة الانترنت فإن موقع "فيس بوك" هو سادس موقع استخداماً في الولايات المتحدة - وهذا يعني أن 1% من الوقت على الانترنت تذهب لصالح موقع "فيس بوك".

كما صُنف الموقع بحسب الشركة المذكورة في المرتبة الأولى من ناحية أعداد
الصور المتبادلة على الانترنت، حيث يصل عدد تلك المحملة في الموقع يومياً
إلى ستة ملايين صورة. وبدأ الموقع ينافس محرك البحث "غوغل" مع Flickr و غيره من عمالقة التكنولوجيا باعتباره الواجهة المفضلة للموهوبين من المهندسين الشباب الساعين في وادي السيليكون الأمريكي.

تقول ديبرا آهو وليامسون وهي محللة في شركة إي-ماركتر e-Marketer بأن الموقع يسير بخطوات حثيثة لجلب 100 مليون دولار من العوائد هذه السنة - وهذا مبلغ لا يستهان به.

يعترف زكربيرغ أنه "هاكر" بقوله: "يظن معظم الناس لدى سماعهم كلمة "هاكر"
أن الموضوع يدور حول اختراق الأنظمة"، لكنه يجاريك بهذا الرأي إذا ما وصفته
بهاكر عندما يعرف أنك تختلف معه في ترجمته لهذه الكلمة. فبالنسبة له يدور
مجتمع الهاكر حول المشاركة بالجهد والمعرفة لإنجاز شيء أكبر وأفضل وأسرع
مما يمكن لفرد واحد القيام به. ويشرح ذلك قائلاً: "هناك تركيز شديد على
الانفتاح والمشاركة بالمعلومات كإستراتيجية عملية ونموذجية لإنجاز أي شيء".
حتى أنه قام باختراع مصطلح جديد باسم "هاكاثونز" Hackathons علقه على موقع
فيس بوك - وهو مرادف لما قد يفسره الآخرون على أنه جلسة مركزة لتبادل
الأفكار بين مجموعة من المهندسين.

مارك زكربيرغ، الهاكر الشرير

لكن ما دفع موقع "فيس بوك" إلى واجهة العالم
كان يعتمد بالأصل على الاقتحام والدخول غير الشرعي من الطراز العتيد، وكان
زكربيرغ هو الجاني. ترعرع زكربيرغ في ضاحية "دوبس فيري" المترفة في نيويورك، وهو ثاني أخواته البنات والابن الوحيد لطبيب أسنان وطبيبة نفسانية .

بدأ بالعبث بالكمبيوتر بعمر مبكر وتعلم بنفسه كيفية البرمجة. وطور هو
وزميله دي أنجلو قبل تخرجهما من الثانوية برنامج يعمل كميزة إضافية لمشغل
موسيقى mp3 المشهور باسم وين آمب "Winamp
ويهدف إلى تتبع وتعلم عاداتك في الاستماع إلى الموسيقى ليقوم لاحقاً
بإنشاء قائمة الصوتيات التي يحبها ذوقك. وبعد نشرهما للبرنامج مجاناً على
الانترنت ثار اهتمام كبرى الشركات مثل مايكروسوفت وأمريكا أون لاين وخاطبوه
على الهاتف بلهجة يستذكرها زكربيرغ بقوله: "أنظر يمكنك المجيء للعمل
لدينا. آه وبالمناسبة أحضر معك ذاك الشيء الذي برمجته".

لكن عوضاً عن تلقف هذه العروض قرر الاثنان متابعة الدراسة، فالتحق دي أنجلو في جامعة "كالتك" وزكربيرغ في جامعة "هارفارد".

وهنا وقعت أحداث حلقة جريمة الاختراق التي بدأت دوافعها بسبب عدم توفير
جامعة هارفارد لأسماء وصور الطلبة في دليل أساسي، وهو دليل متعارف عليه لدى
جامعات أخرى باسم كتاب وجوه الطلبة Face Book،
وبالمقابل أراد زكربيرغ إنشاء نسخة الكترونية من هذه المعلومات، لكن
الجامعة كما يقول زكربيرغ :"أصرت على مقولة أن الكثير من الأسباب تحول دون
جمع تلك المعلومات" ويضيف: "أردت فقط أن أبرهن لهم أن ذلك ممكن".

ففي إحدى ليالي بداية السنة الدراسية الثانية اخترق زكربيرغ سجلات الطلبة
الإلكترونية في الجامعة، وأنشأ موقعاً بسيطاً أطلق عليه اسم "فيس ماش" "Facemash"
والذي يعمل على مقارنة صور الطلبة مع صور الزائرين لتحديد أيهم "أكثر
جاذبية" شكلاً. وخلال أربع ساعات فقط قدم للموقع 450 زائراً وشوهدت 22,000
صورة، وعندما اكتُشف أمره قطعت جامعة هارفارد وصلة الانترنت عن زكربيرغ.

بعد حفلة توبيخه على يد الإدارة والتي صاحبها جدل كبير في الحرم الجامعي
بحسب ما دونته مجلة الجامعة اعتذر زكربيرغ بكل أدب من زملائه الطلاب. لكن
أصر على قناعته بأنه قد فعل الصواب بقوله :"كنت اعتقد أن تلك المعلومات يجب
أن تكون موفرة." (رفضت جامعة هارفارد التعليق على هذه الحادثة).

وبالنهاية عمد زكربيرغ إلى مراوغة الإدارة. فقام بعمل نموذج لكتاب الوجوه Facebook وطلب من زملائه إدخال بياناتهم بأنفسهم. و ساعده في البداية أصدقائه Andrew McCollumو EduardoSaverin وقد
استهلك مشروعه وقتاً كبيراً منه حتى أنه مع نهاية الفصل الأول وقبل يومين
من امتحان الفن والتاريخ وجد نفسه في معضلة عويصة، لا يكمن حلها إلا بدراسة
500 صورة من الحقبة الرومانية.

يقول زكربيرغ :"لم تكن هذه المادة مشابهة للحساب أو الرياضيات من ناحية
تطبيق النظريات ومن ثم احتساب الأرقام، حيث يجب حفظها قبل وقت الامتحان."
وكان الحل أنه قام بمغامرة على نمط مغامرات توم سوير، فبنا موقعاً على
الانترنت ووضع كل من تلك الصور في صفحة وخصص مكاناً للتعليقات. وبادر إلى
إرسال بريد الكتروني يدعو فيه زملائه لزيارة الموقع والمشاركة بملاحظاتهم
عن تلك الصور التاريخية، تماماً كما يتم في حلقات دراسية لمناقشة مهمة على
الانترنت. ويضيف بقوله:"خلال ساعتين امتلأت صفحات الصور بالملاحظات وكانت
نتيجة الامتحان جيدة ليس بالنسبة لي فقط بل للجميع"

انطلاق موقع The Facebook
[center]






انطلق موقع Thefacebook.com كما سمي أصلاً في 4 فبراير 2004. واشترك فيه نصف الطلاب الدارسين في جامعة هارفارد خلال أسبوعين ومن ثم وصل عددهم إلى الثلثين.

انضم لاحقاً إلى زكربيرغ صديقيه موسكوفيتز وكريس هيوز Dustin Moskovitz and Chris Hughes
للمساعدة في إضافة مزايا أخرى وتشغيل الموقع معتمدين على خدمة استضافة
للمواقع كلفت 85 دولاراً في الشهر. وتبع ذلك رغبة طلاب من كليات أخرى عرض
بياناتهم ووجوههم على الموقع مما دفع الثلاثي إلى تخصيص مساحات للمشتركين
الجدد من جامعات مثل ستانفورد و ييل.

ومع حلول شهر مايو وصل المشتركين في الموقع من 30 جامعة. كانت العائدات
تأتي من الإعلانات الخاصة بالمناسبات الطلابية والأعمال الخاصة بالكليات
والتي بلغت بضع آلاف من الدولارات.

ويقول زكربيرغ عن هذا الانجاز "ما تمنيناه هنا هو السفر إلى كاليفورنيا لإمضاء عطلة الصيف هناك احتفالا بانجازنا"

وفعلاً توجه في نهاية السنة الدراسية الثانية (بعد ما تركا الجامعة نهائيا و
قررا الالتفات للموقع بدوام كامل) إلى مدينة بالو آلتو بصحبة صديقيه
موسكوفيتز وهيوز و آدم. استأجروا لدى وصولهم شقة بالتسوية مع Sean Parker مؤسس موقع رفع الملفات Sharing service Napster ليست ببعيدة عن حرم جامعة ستانفورد وهنا تدخلت الدجاجة لتبيض ذهبا .

القضية

في أيلول 2004 قامت شركة و موقع ConnectU
بمقاضاة مارك و انه سرق جميع الكودات البرمجية منها لاستعمالها في موقعه
الشخصي و القضية ما تزال عالقة ولم تثبت إدانة مارك لهذه اللحظة. و القصة
كانت انه عين في هذه الشركة لتطوير الموقع فقام بأخذ الكود و القائمة
البريدية و أرسل للجميع رسالة يحرضهم على التسجيل في موقعه فكشفت الشركة
الموضوع. و الآن بالعكس يقول مارك أن كونكت يو
هي تسرق لائحة البريد من موقعه و ترسل لهم رسائل لان يسجلوا في موقعها و
رفع عليهم قضية بهذا الموضوع والأمور ما تزال عالقة بين قضيتهم و قضيته.

بداية الاستثمار

أول استثمار كان من قبل المؤسس المشترك بتأسيس شركة و موقع Paypal, Peter Thiel بمبلغ قدره 500.000 دولار.

في آذار 2005 استطاع الموقع استجذاب شركة Accel Partners لضخ مبلغ قدره 12,7 مليون دولار كرأس مال استثماري. و في آب من نفس العام اشترت فيس بوك اسم نطاق فيس بوك بدون "ذي" من The About Face Corporation بمبلغ قدره 200.000 دولار.

في شباط عام 2006 بدأت فيس بوك بالسماح لطلبة الجامعة بإضافة طلبة جامعيين
كأصدقاء. و بعدها بشهر بدأت الإشاعات تظهر عن إمكانية شراء الموقع من
العمالقة الكبار. و في نفس الشهر قام فيس بوك بأضخم تقدم ألا وهو تمكين جهة
ثالثة و مطوريين لكتابة تطبيقات للموقع.

قام فيس بوك في عام 2007 بإضافات عديدة للموقع, تصنيفات و خدمات مما وسع من
مجال الموقع و أخيرا اشترت شركة مايكروسوفت 1,6 من الموقع بمبلغ قدره 240
مليون دولار و أيضا امتلكت إعلانات الانترنت على شبكة فيس بوك في الوقت
الراهن.










[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beclever.alafdal.net
 
نجاح الفيس بوك Facebook وبداياته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بى كليفر :: القسم الرئيسى :: قصص واسرار النجاح-
انتقل الى: